Skip to main content

Posts

رَحمةُ الوالدَيْن (شعر عربي)

رحمة الوالدين أبو عابِر (مورِش آل) نِعْمَ النِّعَم لمَّا حَبَانِي إلٰهي و رحمني بوالِدَيَّ بأُمّ و هي بيتٌ أَوَانِي في أيَّام السُّرور و البَلِيَّة بِسَردِها هي أوَّل مَن رَماني بعِشقٍ في البُحور الأدبيّة لها فضلٌ جَلِيّ فيما آتاني اللَّه من قِيَم و صِفات بهيّة طِفلاً هي مَن وَكَّدَت إِيماني و فِطرةَ الفتى المُوحِّد النّقيّة فكانت ملاذي لمّا سَقاني بَغِيٌّ كاس النَّصَب و الدَّنِيّة و والِدي ذاك الّذي أعطاني فوقَ ما وُهِب بِنَفْسٍ رَضِيّة هو المنعَة و رمزُ التَّفاني سِواه لِحالي ما لي حَمِيّة على صلابة الرِّجال رَبَّاني جَبينا عَلِياًّ و نفْساً أَبِيّة خَبِلتُ فتَحَمَّلَا حتَّى شَفَانِي رَبّي من سِحر شَرِّ البَرِيَّة *** الحمد للّه و الشّكر للّه

سَمَا عِشقا (شِعر عربي)

سما عشقا   نعم النعومة الثوب الرقيق إذا ما سدل على ذا المحيى فإن هب فجرا نسيم عليل سمعت له حسيسا خفيا أما طفا بك الحس الرهيف فوق غدق  الشموس و الثريا لتحملي على الرّيح السريع إلى مملكة الشّعرى اليمنية و تغزين غربا مع الملك الجليل و تعبقين بأبهى العطور الأزدية فيأمر ربّ الشّعرى الرجل الحكيم أن اسقها  من عين الحياة رويّة  لتعبري مع الجند البحر الظليم أجاج يزيل الغم و دنس الخطية سألتك... أما  اغتسلت بماء التعميد لتطهري كما مريم و ابن زكريا حياوات أجهل... إلا إذا من العليم علي بنبإ عنها أو كشوف جلية و هاذي أخراها كم أود أن تطيب  بقربك... في حضنك تمضي هنية و أسرح في ضي عينيك فأصير خيالا و وجدا و طيفا ذا سجية لأطير نحو العجماء و بها أقيم و لأفنى في تجلياتها النورانية بها الأمر والنهي للرب المجيد القلب لا يشقى  و تفنى المنية علاها وعد حق للعبد المطيع بالخلد و الجنان و النعم الأزلية ..........................  شرح بعض التعابير غدق ماء كثيف و في ذلك إشارة إلى أن السماء  بحر عظيم و ليست فراغا الملك الجليل المصعب أو الصّعب الأزدي و هو ملِك أسطوري الرجل ...

أنشودة الغُراب (تَطَيَّروا)

رابِط موسيقي (Ghostly kisses - Blackbirds) الأُنشودة الفصل الأوّل : النَّذير الفصل الثّاني : الرّجعة الفصل الثّالث : المَطارب *** أنا الغُراب فوق قِفاركُم نَذيرٌ شَئيمْ تَطَيَّرُوا البُوم حَلّ على العُرش السَّدِيمْ بِدُعاء نوحٍ و سَيفِ أحمَد و عُلُوِّ الكَلِيمْ و بِما حرَّفتُم في مُتُونِكُم مِن وَحي العَلِيمْ وَ دُروسِ إدرِيسَ و ما أُوتِي مِن لَدُنِ الحَليمْ و غِيلانٍ كَبّلَهَا شيثُ بِأَصفادِ الجَحيمْ اليوم و قَد حَرّرتُمُوها بِسِيمٍ و خِيمْ جِئتُ بِأمرِ اللّه مُناطِحاً هوَى اللّئيمْ *** عَبَدتُ الرّحمٰن مُنذُ الأزَل بِأرض العَرِيمْ و مَجّدتُ آمُون وَحدَه ذُو الفَضلِ العظِيمْ الباطِنُ و وَحَّدتُ ياهوه الَّذي لا يَسِينْ فَثَنَّوْا ثُمَّ عَدَّدُوا كُلّما تَوَفّاني المَتِينْ و الحِينَ لي رجعَةٌ أَنشُدُ فِطرَة إبراهيمْ مَحمُولٌ على ظَهرِ الدَّهرِ حيثُما حَلَّ أُقِيمْ *** رُمْ قُهْرَةً و تَساقَيَا ذُلاّ حَمِيمْ إعزِف مُجُونَكَ و تَرامَيَا سَهما أَثِيمْ لِي مَطَارِبُ حُبٌّ عُذْرِيّ و قَولٌ حَكِيمْ مَزامِيرُ جَلَّتْ جُبِلَ عَلَيها القَلبُ السَّلِيمْ *** تنزيل

بِذَنْبِ يوسف أُسِرتُ

بسبب عِفّته و إعراضه عن الفاحشة، سُجِن يوسف عليه السّلام خلف قضبان من حديد، أمّا أنا سُجنت بسبب ذلك خلف حواجز نفسية مكبّلا بأغلال لا تراها العين لكنّ القلب يئِنّ لألمها تحت وَطْأة جلّادي وهو مجتمع ثنائي القُطبِية قُطبٌ وجدوا ملاذهم في التديّن الظّاهري و هو شكل و هندام، عبادات بالجسد و دعاء لا يتجاوز الحَنَاجر و ركضٌ وراء السُّمعة إرضاءً للنّاس و لِيسلَمُوا من حِدّة ألسِنتهم، لأنّهم هم أنفسهم يلغون في أعراض النّاس دون التّمعّن في صميم الأخلاقيات القُطبُ الآخر قومٌ  يُصلّون لقِبلة الرّوم لا يُقيمون للوحي و لا لِشرع اللّه اعتبارا، لا يؤمنون أو يقولون أنّ الإيمان في القلب بينما هو إيمان باللّسان فقط و لذلك لم تستجب له جوارحهم، أدب في الكلام و حركات و مبادرات يُلمّعون بها صورتهم و يتشبّتون من خلالها بأهذاب  المجتمع الحداثي، كلّ هذا لا يعنيني إلّا أنّهم كفروا  بخُلُقي و غيرَتي و اعتزلوا أمثالي فقط لأنّنا نُطهّر أرواحنا و مضاجعنا، سَخِروا منّا و احتقرونا و أصَرّوا على مَحوِ قِيَمِنا و تغيير مبادِئنا و سَخّروا لذلك الشَّاشات و الأقلام و التّنظيمات و المحافل و الحفَلات و بناتهم و ...

My last DM on instagram

  The following text is my last message on instagram before I deleted my account on this social media. - It was a response to a person who contacted me to promote a canadian indie singer  and she asked me  what I'm vibing with, ending her message by  "namaste" a hindu expression which mostly occurs as a salutation to a divinity in the eastern religious texts, but it's currently used as  a similar expression to "greetings to you" - Hey!  Thanks for texting me! I'm Younes nickname Moorish'L from Morocco Actually I like different styles of music including some indie works, most of my favorite singers are independent and I'm not really interseted to mainstream pop rap and RnB music especially those songs and video clips with a lot of pining up and sexual behaviours expressing superficial feelings and temporary relationships I love songs about facts and consciousness and wisdom or those about deep feelings and pure love I use to make rap songs (langua...

إن كُنتُم للرُّؤيا تعبرون (الجزء ٣)

تأويل رؤيا حديثة و فكّ رموزها (الفواتير و بيت الجدّة القديم) تذكّرت واجباتي اتّجاه ربّي، اتّجاه النّاس و اتّجاه نفسي، و خاصّة اتّجاه شخص مازالت بيني و بينه مشاكل لم تُحلّ و أمور عالِقة منذ سنين و وعدٌ لم يتمّ الوفاء به بعد . (متجر الشّاشات و التّراجع عن اقتناء واحدة) التّجريد و تفريد اللّه بالعلم و الإقلاع عن مواقع تواصل مُريبة كنت أطّلع من خلالها على أحوال أولٰئك اللّذين غابوا عن عيني و مازالوا قريبين من القلب أوّلت هذا الجزء من الرّؤيا على أنّه يرمز للتّجريد لأنّه يوافق إحدى دلالات رؤيا سابقة كنتُ قد شاهدت فيها نبيّ اللّه موسى عليه السّلام - حيثُ رأيتُ و كأنّي رُفِعتُ عن الأرض و كنتُ أسمع ملكا يُحدّثُني؛ ظهَرَت صورة موسى فقال لي : "هذا موسى عليه السّلام" ثمّ ظهرت صورة المَسيح فقال لي "هذا عيسى ابن مريم عليهما السّلام" و أخيرا ظهَرَت صورة إبراهيم فقال الملَك "هذا إبراهيم عليه السّلام" لم يتحرّك أحدهم و لم ينطق بكلمة باستثناء إبراهيم الّذي رفع يدَيه و وَضعَهُما على كَتِفَيّ و هذا يوافق المنطق، لا أحد يتكلّم أو يُبادِرُ في حضرة خليل الرّحمٰن و أب الأنبياء، ...

قَراطِيسُ مُمَزَّقة و أفكار مُبَعثَرَة

المُقَدِّمة القِرطاسُ الأوّل القِرطاسُ الثّاني لاحظتُ أنّ أكثَر المؤثّرين و المُؤَثّرات على مواقع التّواصل الإجتماعي يعانون من عُهرٍ في عُقولهم، صُورٌ جذّابة و كلامٌ فارغ لاحظت ذلك من خلال الفترة الطّويلة الّتي أمضيتها على فايسبوك لكن لمّا حللتُ بأنستاغرام لفترة وجيزة فهمت لماذا أشاروا إلى أنّ الشّركة المالكة للموقعيْن متورِّطة في التأثير سلبا على المراهقات و إفساد أخلاقهنّ و ذلك في التّقرير الّذي قُدّم للكونغريس الأمريكي من أجل المصادقة على متابعة الشّركة قضائيا قيمَة الذّيب القِرطاس الثّالث الجميع يضرب المثل بوفاء الكلاب للبشر، و أنا أضرب  المثل في ذلك بمجتمع الذئاب و علاقتهم ببعضهم البعض  وفاء الكلب لصاحبه  إخلاصٌ  لسيّدِه  الّذي يُطعمُه و يأمُرُه و ينهاه و بعض أنواع الكلاب قد تنقلب على صاحبها و تؤذيه إذا غفل عنها أو تساهل معها أو تقاعس في إطعامها أمّا وفاء الذّئاب لبعضها البعض ينُمّ عن العِشرة الطيّبة و بِرّ الوالدَين و التّفاني و التّضحية من أجل الكيان أو القبيلة دون أن ننسى حُبّ الصّاحبة و الإخلاص لها و الحزن لفقدانها مجتمع راق و نزيه و مُنظّم، لا عجب أنّ ...

أَنينُ الرّوح (لَفتَة إلى الماضي القريب)

في الماضي غير البعيد، عرفت ما معنى أنين الرّوح، امتزجت بداخلي المعاناة النّفسية بآثار السّحر و أذيّة الشّياطين، بالحسرة و النّدم على أخطاء الماضي و مخالطة المفسدين ، يقظة الرّوح و صحوة الضّمير و الإكتواء بنار العشق و حرّ الشّوق و مرارة الفراق صِرتُ نفسا منهارة و روحا شَفّافة ، بدأتُ أُهلوس، أسمع و أرى أمورا لا يطّلع عليها من هم متواجدون حولي لم يكن كلّ ما أسمع و أرى أصواتا غريبة أو كلاما غير مفهوم أو أشكالا عجيبة، بل كلّ من كانوا يتهيّؤون لي يقولون أنّهم ملائكة أو جانّ أو شياطين أو أطياف أنبياء و صالحين عاشوا في أزمنة غابرة، كانوا في معظم الوقت يكلّمونني بلسان عربيّ فصيح، أحيانا أفصَح من لساني، لا بل أفصح من معظم الأدباء المعاصرين كنت أحاول دائما إقناع نفسي بأنّ ذلك مجرّد هذيان و تخاريف و بأنّ عقلي يحاول أن يعبّر عمّا كُبِت بداخلي من أحاسيس و معلومات و أن يطّلع على أمور و معارف من خلال الخيال نظرا لانطوائي و نفوري من المجتمع الّذي لا يشاطرني نفس المبادئ و الدّوافع و الأخلاقيات لكن أحيانا كانت تلك المخلوقات الّتي تتجلّى في مُخيّلتي تُخبرني بأمور لا أعرفها، و عندما أبحث أجد أنّها حقيقة...

أدبُ المُؤمِنِ مع ربِّه

من أدب المؤمن مع ربّه أن يرُدَّ الفضل للّه أوّلا ثمّ للعباد كأن يقول بقلب صادق هذا من فضل اللّه أو بِفَضل اللّه نلتُ مُرادي ثُمّ بِفضل فلان و ألّا يستعمل بينهما واو العَطف. من الأدب أيضا أن يتوكّل المرء على اللّه و أن يرُدّ العلم و المشيئة له و أن لا ينسِبَهما لنفسه، أن لا يرجو قضاء حاجاته إلّا من اللّه و أن لاينسب تفوّقه و نجاحه لقُدراتِه الذّهنية أو الجَسدية لأنّ اللّه هو من منحَه القوّة و الفِطنة و الذّكاء و إن شاء سلبَها مِنه. و أخيرا لا يفرَحَنّ امرئٌ بما آتاه اللّه فرَحا يميل به للغرور و الفخر، فاللّه لا يُحبّ الفرحين و لا يُحبّ كلّ مُختال فخور. كذلك قبل الدُّعاء وجبَ تمجيد الرّبّ و تعظيمه و مُناداته بأسمائه الحسنى الأقرَب في دلالتها لحاجَة الرّائي الّتي يرجو من اللّه قضاءها و بالنّسبة للمسلم، خير له أن يصلّي و يُسلّم على رسول اللّه بعد كلّ دُعاء. تلك أخلاقيات تؤطّر علاقة المؤمن و مُمارساته العَمودية، قد تستنبطها من خلال النّصوص الدّينية كالقرآن الكريم و الأحاديث النبويّة الشريفة، لكن المتصوّفة من مُختلف المذاهب و الملل يستطيعون إدراك كُنهها و مغزاها من خلال التأمّل و تدَبُّر ا...

مُناجاة الخَالِق (الجزء الأوّل)

يا إلٰهي يا سميع يا عليم يا مستجيب الدّعاء إنَّ لي في حضرتك حالات و اضطرابات حركات و سَكَنات أتَيتُكَ مرتجفا و الشَّكّ يملأُ صدري أشكو لك كيد الكائدين و ضُعف حيلتي  و شُرور نفْسي اللّهُمّ ازرع السَّكينة و الطُّمأنينة في قلبي  و املأهُ باليَقين و ألهِمنِي الصّبر و التّقوى يا عليّ يا قدير اللّهمّ إنّي أُحبّ أن أتأمّل  أن أتَفكّر و أتَدبَّر بين يديك أن أَرفَع و أَخفِض و أحيانا أنهَجُ بالبُكاء و يفيض دمعي لا حَرَج في ذلك حينما أكون وَحيدا مختليا لك بنفسي لكن أحيانا تغالبني الدّموع و النّاس حولي فأتمنّى أن تبلعني الأرض أو أن ترفَعني إليك  و لا أمنَع مُقلَتَيّ اللّتَيْن فاضَتا من خشيتك طمعا في الرّحمة و الفرَج و المغفرة  و الفَيْض الرّبَّاني أحيانا أرغب أن تتحرّر روحي من جسدي و أن تأخُذ معها ماء البحر دمعاً لتصعَد إليكَ في علّيين حتّى أستطيع المُثول بين يديك مُتجَرِّدا من الحِسِّ و المادّة و الشّهوات خاشعا مُتضَرِّعا إليك بالبكاء فالعَبَرَات أصدق قيلا من العِبارات راجيا صَفحك و رضوانك و أن تنظُر لحالي و تتقبّل منّي رجائي إنّهُ لِسانُ العرب هو مَجازٌ لُغَوي فحَسب أنا أ...

كضَيْفِ إبراهيم (تأمُّلات صوفية في العشق و الرّوح و الوِجدان)

  لا بُدّ أن أتلاشى كالملح في الماء أو كالدُّخان في السماء لِأغيب عن أنظار الكثير من النّاس و أختفي من حياتهم لعلّي أستقرّ في وِجدان محبوبي و أصير كلّ وجُوده لكن أخشى إن تلاشيتُ أن لا يكاد يُبصِرني، مثله مِثلَ البَقِيّة و أن لا يَجِدَني حتّى في قرارة نفسه و كأنّني مخلوق أثيرِيّ! يؤمن البعض بوُجودي دون أن يَرَاني و البعض الآخر يجحد بي لأنّهم لم يستصيغوا أفكاري أو أنّ ذبذباتي لم تصِلهم أو لأنّني لم أتمثّل أمامهم جسدا ملموسا و كأنّني ضَيفُ إبراهيم، قُدِّمَ لهُم الطّعام فإذا بِأَيديهم لا تَصِلُ إلَيه ، ارْتَاع إبراهيم و ضَحِكَت زَوجَتُه سارَه، بَشَّرُوهُما بمولود اسمه إسحاق على كِبرهما ثُمّ رحلوا حاملين نُذُرَ العذابِ لِقَوم آخرين ما يَسري عليّ يَسري أيضا على حبيبي، كِلانا كضيفِ إبراهيم، يُقدِّم كلٌّ منّا تِرياقَ المحبّة للآخر لكنّه لا يلمسه، لا يستطيع تجَرُّعه و الإستشفاء به و كأنّنا طَيفان أو روحان بلا جسد لا يقدر أحدنا على زيارة الآخر أو أن يُزارَ إلّا في الخيال أثناء اليقظة و في الأحلام أثناء النّوم، الأبْدانُ مُقيّدة و الأرواح تُحلّق عاليا في السّماء، حُرّة تطوف بين الدِّيار، إذا...

إن كُنتُم للرّؤيا تعبرون (الجزء٢)

بعض الرؤى تخبرك عن أخطائك في الماضي البعيد أو القريب، بعضها تحذرك من اتخاذ بعض الخطوات و أخرى ترشدك إلى النّهج القَويم و التّدبير السّليم لتحقيق ما تصبو إليه، بعضها أحلامٌ تعكس فقط حالتك النفسية أو ما يدور في خاطرك من مخاوف و متمنّيات، البعض منها يحمل تحذيرا أو بشائر بخصوص أمور انتظرتها طويلا و سوف تتحقق بعد أشهر أو بعد سنوات لكن ماذا عن تلك الرّؤى المباشرة أو الّتي تحتمل وجها أو وجهين فقط للتّأويل و الّتي تتحقّق و يثبت صدقها مباشرة بعد استيقاظك من النّوم أو في أجل أقصاه يومان أو ثلاثة أيّام، تلك بمثابة شاهد على صدق باقي الرؤى المعقّدة و المُؤجّل تحقيقها،  وقوعها بتلك السّرعة دليل أيضا على رموز أخرى و بشائر تحملها هي نفسُها يجب على الرّائي أن يصبر و يُثَابر و أن يجتهد في التقرُّب من اللّه عزّ و جلّ حتّى تتحقّق بعد فترة من الزّمن عاد بي الزّمن إلى صيف 2008 حين رأيت في إحدى اللّيالي و أنا نائم فتاة رمَت بنفسها من الطّابق العلوي من أجل الإنتحار لكنّني رميت بجزء من جسدي مانعا إيّاها من الإصطدام بالأرض لكي لا تتأذّى، حينها فقدتِ الوعي ثمّ ذَهبتُ باحثا في سيّارة أبي عن شيء يُساعدها على ا...

If you...(follow your heart)

  If you expressed a deep feeling... if you didn't hide a mistake or a flaw... if you said that something hurted you or broke your heart... if you miss someone and you love him to the foolish... and people can see it in your eyes and read it between your lines... it's not weakness... it means that you're a sincere person... having a pure soul and a brave heart... and if you speak it louder or write it with big characters... it means that you have enough strength to face them when they laugh on it or when they talk wrong about it... and if they tryna take advantage of you because of your sincere feelings and fragility... just leave them... and follow the path of  saints... Follow your heart!!

Réseaux sociaux prt 3/3 [Je veux... Je ne veux plus]

Je ne veux plus passer des longues heures hypnotisé par les news feed devant un écran rectangulaire. Je veux regarder vers l'horizon, caresser la lumière du soleil, sentir la pluie, écouter mon souffle et les battements de mon cœur lorsque je respire de l'air frais. Je veux prendre ma bien aimée entre mes bras, sentir ses mots et lire ses pensées à travers ses beaux yeux, je ne veux plus rester coincé devant une photo sans âme entrain de déchiffrer le sens caché derrière les couleurs et les émoticones , laisser un j'aime ou un petit commentaire dans le monde virtuel sans que je puisse agir en réalité.

Réseaux sociaux prt 2/3 [Je rêvais... Mais aujourd'hui]

  Quand j'étais petit, je rêvais de mon âme sœur, mon amour éternel, des paroles douces, des câlins et de la tendresse. J'imaginais que nous passerions des beaux moments romantiques à côté des rivières, aux sommets des montagnes ou sur des îles magnifiques; que nous vivrions des belles aventures dans des forêts éxotiques ou dans des milieux urbains, une vie pleine d'amour de succès et d'émotions, J'imaginais voir des miracles se réaliser dans notre vie, comme dans les comptes des fées. "He wants to fly with you and reach the source of light!..." mais en vérité, aujourd'hui nous ne touchons que la lumière de nos écrans rectangulaires, nous ne voyons que des signes lumineux qui disent si les batteries de nos engins sont-elles vides ou remplies. Scrolling & scrolling & scrolling... Tout en cherchant un signe de notre amour et que nous sommes toujours intéressés l'un par l'autre. Ces signes clairs et ces hidden messages étaient magnifiques ...