Skip to main content

أدبُ المُؤمِنِ مع ربِّه




من أدب المؤمن مع ربّه أن يرُدَّ الفضل للّه أوّلا ثمّ للعباد كأن يقول بقلب صادق هذا من فضل اللّه أو بِفَضل اللّه نلتُ مُرادي ثُمّ بِفضل فلان و ألّا يستعمل بينهما واو العَطف.
من الأدب أيضا أن يتوكّل المرء على اللّه و أن يرُدّ العلم و المشيئة له و أن لا ينسِبَهما لنفسه، أن لا يرجو قضاء حاجاته إلّا من اللّه و أن لاينسب تفوّقه و نجاحه لقُدراتِه الذّهنية أو الجَسدية لأنّ اللّه هو من منحَه القوّة و الفِطنة و الذّكاء و إن شاء سلبَها مِنه.
و أخيرا لا يفرَحَنّ امرئٌ بما آتاه اللّه فرَحا يميل به للغرور و الفخر، فاللّه لا يُحبّ الفرحين و لا يُحبّ كلّ مُختال فخور.
كذلك قبل الدُّعاء وجبَ تمجيد الرّبّ و تعظيمه و مُناداته بأسمائه الحسنى الأقرَب في دلالتها لحاجَة الرّائي الّتي يرجو من اللّه قضاءها و بالنّسبة للمسلم، خير له أن يصلّي و يُسلّم على رسول اللّه بعد كلّ دُعاء.

تلك أخلاقيات تؤطّر علاقة المؤمن و مُمارساته العَمودية، قد تستنبطها من خلال النّصوص الدّينية كالقرآن الكريم و الأحاديث النبويّة الشريفة، لكن المتصوّفة من مُختلف المذاهب و الملل يستطيعون إدراك كُنهها و مغزاها من خلال التأمّل و تدَبُّر الآيات و الإختلاء بأنفسهم في حضرة الإلٰه و هي من علامات و مَقاصد السّموّ بالرّوح.

أمّا الأخلاقيات المرتبطة بعلاقات الإنسان الأُفُقية كأن لا تغشّ و لا تسرق قد يعيها الفيلسوف و يدرك كُنهَها و الغاية منها فقط من خلال العقل و التأمّل الظّاهري دون الحاجة إلى حكمة بليغة أو وحي أو إطّلاع على العُلوم الرّوحية.

Comments

Popular posts from this blog

نظم قداح

باسم الله الرمية الأولى The first Drop ١.١. بعل شمس هنا روح الأسلاف السبإية البادية خير الأمم بني أدد أسما السامية مزاجا بدماء الزنوج الحامية لا خنادف من بني حنيفة فلا تأتيا هنا لا لمبو لا فرار هنا شواظ هنا لا ماعز عندنا و لا خلد من الخوالد لا مرحب ببن الوليد فكيف بديجي كهالد هنا غيرة بن عبادة سيف و دجانة روح القدس و نظم حسان بإلهام أنا و الخفا جنود ربنا و كفانا لا نسَل عن فرسان و لا عن قين زنام   من بني الميامس عبيد سنس العلجان طوبى لغربان فاجرت من أقصى الأقاصي أحيت فينا روح عكاظ و ليام الخوالي نهجو العرب و العجم و لسنا نبالي ظاهري سرحان أوحد ماض يداري باطني السواد الأعظم كجياش البخاري خبر عني العابرين أني رأيت في منامي نفسي ببيت الجد القديم الذي هو بين مدارك مالك و الرماني جمال الدين  أتتني زوجي زائرة و كنت لها ناظرا إذ بفحاش أوسي يأز قهرة باقرة لتنفث في صدر زوجي و توسس لها و بعد ان تم مكرهم و عني أبعداها قعدا غير بعيد يهزءان يتهامسان   هي لنا خير خادم بنشوة يهمزان لحقتها بالخبر فوجدتها كمن سحر كمن طمسوا عقله فغيب و خبل كثمت الخطب في صدري و حال صمتي قائل يا بنت لفض...

حضيض بابلون

حضيض بابلون من ديوان الحب و الحرب كتاب المزامير الأول لبعثة المساق /مدخل موسيقي/ Chronixx - They Don't Know (click here) باسم اللّٰه داري أشجاني ارثي أيامي التي تحت الثرا  لعلها بذور سدر صبور في حضيض بابل قابع و آهٰتي من فراق الصاحبة عين حكمة النور و رعاة الذلة في البلدان أرباب الجور يتقلبون بين الميامس زيفا  يتمجدون قصورهم دليل قصورهم و النجوم على مجون إسراف و ضيز قسمة يشهدون عكفوا على أوثان قد ضخموا ثاها حتى نطقوها طاءٰ الويل لهم من جٰهٰ Genkhis-saint الخليفة الراشد نيرون وثنكم غفور رحيٰم؛ أينا المفتون *** /فاصل موسيقي/ Jo ft Yohan - Burn it All (click here) *** فاقرأ و ابرأ لا كمن رأى ما لا يطيق الليث الرهيص تنصر أو شيخ بيداء تعجم كأني كرد بن عمرو أو صناهج أفرييق أ انتم Le grand orient? أنا ممفيس مصرايم حين غزوت السّفل كنت العصيب المراغم في بضع سنيٰن سل العرافيٰن و ليسألوا الشياطين و عصاة الجان أنا ذو الأذعار عليهم ذو الأهوال ** ** إذا الأرض الوسطى شطان نحن شط الميمنة فينا طاهارقا و منسا بوبكر الجليلان فينا الحكيم لقمان و أوتاد العرفان مثل العريق العتيق العظيم أوزسيريس يا إ...