Skip to main content

Posts

دَرادِم أَفريقا

باسم اللّه درادم أفريقا ليلة فاتح فبراير  التاسع و العشرين من جمادى الآخرة ١٤٤٣ ١ درادم أفريقا نذير بأس و قهر للعدى و بطش و دعس ٢ و مكور ربك في يوم دحس فرج للجند من بعد يأس ٣ ليولول الطاغوت في يوم نحس أفلا بنفسه و من كل نفس ٤ ليهيموا في الأرض من بعد بكس أشتاتا أذلة من بعد مكس ٥ فيسقون مرارة من ذات كأس سقوها التقاٰة يوم أمس تنزيل

سألت القمر

قالَت لي J'ai demandé à la lune Et le soleil ne le sait pas Je lui ai montré mes brûlures Et la lune s'est moquée de moi Et comme le ciel n'avait pas fière allure Et que je ne guérissais pas Je me suis dit "quelle infortune" Et la lune s'est moquée de moi أجبتُها قائلا ...  أبشري و لا تشاءمي إنها لسماء زائفة تلك التي تطلّعت إليها ...  سماء لا يليق بك أن تهتدي أو أن تستسقي بنجومها  ...  أو أن تستضيئي بأنوارها  ... آلهتها لا ينصفون إلا الأراذل ...  يحبّون المستهزئين و ينصرون أهل الفسق و المجون ...  أتاني النبأ اليقين  ... من ربّ العالمين ..  أطلعني على قسمهم ... إنسهم و جنّهم ..  و لقد زعموا بأن السماء الحقيقية و نجومها صارت ملكا لهم ... و لِعَبيدهم خلقوا نجوما على الشاشات و فوق خشبات المسارح ... من بينهم عاهرات تتشبّهن بإناث شياطينهم  ... تتبرّجن كما تتبرّجن  ... َّو تتمايلن كتمايُلِهِن  ... تأتمِرن بأمرهِم  ... واسِطة يؤثرون من خلالها على العباد  ... فيتبعون كما تتبعن ما يملون ... طوعا و كرها  ...  بالش...

إعلان " المنارة البيضاء ١٤٤٣"

أعلم القراء الكرام على مدوّنتي أنه و مع انقضاء السنة الهجرية الحالية إن شاء اللّه سأعمل على جمع جل كتاباتي بعد تحريرها في كتاب صغير تحت عنوان المنارة البيضاء ١٤٤٣ The White Lighthouse 1443 و أسأل اللّه أن يوفّقني لإصدار منارة بيضاء عند نهاية كلّ سنة هجرية بحول اللّه و قوّته مبدئيا سيكون الكتاب بإذن اللّه مبوّبا على الشّكل التّالي كتاب النصوص العربية  باب أباديع نثرية  ١٤٤٣ ١. مناجاة الخالق ٢. بين الزهرة و المريخ ٣.كضيف إبراهيم ٤. لما تلاقينا ٥. سألت القمر باب أباديع شعرية١٤٤٣ (مزامير الملَكة) عشرينات عمري كيف أرضى لك الذل مدي حبال الوصل سما عشقا رحمة الوالدين باب قراطيس ممزقة و أفكار مبعثرة  باب لست صديقك باب إن كنتم للرؤيا تعبرون باب المنارة أنين الروح أدب المؤمن مع ربه قيمة الذيب نص تحفيزي تأمل سورة النساء بذنب يوسف أسرت نبع السعادة و مصبها نصرة لها الخاتمة The book of English writings and a little bit of  frenc h *FRENCH WRITINGS* *L'âme *Un quinzaine d'années  *Réseaux sociaux  **Part 1 **Part 2 **Part 3 *ENGLISH WRITINGS* *Psalms or Poetry of Moorish'L...

RAKIM

Rakim ALLAH aka The GOD MC is one of the best lyricists and flowers in the history of Hip Hop but he is no more a mainstream artist and new generations nowadays don't listen or don't appreciate his kind of rap songs Tell me who's your favorite rapper today? Is he morrocan or american? a male or a female rapper or  a gay mc? whoever he or she is, I bet that none of them can spit like Rakim do, they are just some stinking trash exposed everywhere in open air attracting mice and mosquitos but the meaningful lyrics and the master flow are treasured like pearls in the deep inside of wise people's hearts PS : SOME OF RAKIM'S LYRICS ARE LIKE PARABLES, SOME HAVE ESOTERIC MEANINGS AND THEY SHOULDN'T BE SUPERFICIALLY UNDERSTOOD  Rakim - The 8th letter (click here)

رَحمةُ الوالدَيْن (شعر عربي)

رحمة الوالدين أبو عابِر (مورِش آل) نِعْمَ النِّعَم لمَّا حَبَانِي إلٰهي و رحمني بوالِدَيَّ بأُمّ و هي بيتٌ أَوَانِي في أيَّام السُّرور و البَلِيَّة بِسَردِها هي أوَّل مَن رَماني بعِشقٍ في البُحور الأدبيّة لها فضلٌ جَلِيّ فيما آتاني اللَّه من قِيَم و صِفات بهيّة طِفلاً هي مَن وَكَّدَت إِيماني و فِطرةَ الفتى المُوحِّد النّقيّة فكانت ملاذي لمّا سَقاني بَغِيٌّ كاس النَّصَب و الدَّنِيّة و والِدي ذاك الّذي أعطاني فوقَ ما وُهِب بِنَفْسٍ رَضِيّة هو المنعَة و رمزُ التَّفاني سِواه لِحالي ما لي حَمِيّة على صلابة الرِّجال رَبَّاني جَبينا عَلِياًّ و نفْساً أَبِيّة خَبِلتُ فتَحَمَّلَا حتَّى شَفَانِي رَبّي من سِحر شَرِّ البَرِيَّة *** الحمد للّه و الشّكر للّه

سَمَا عِشقا (شِعر عربي)

سما عشقا   نعم النعومة الثوب الرقيق إذا ما سدل على ذا المحيى فإن هب فجرا نسيم عليل سمعت له حسيسا خفيا أما طفا بك الحس الرهيف فوق غدق  الشموس و الثريا لتحملي على الرّيح السريع إلى مملكة الشّعرى اليمنية و تغزين غربا مع الملك الجليل و تعبقين بأبهى العطور الأزدية فيأمر ربّ الشّعرى الرجل الحكيم أن اسقها  من عين الحياة رويّة  لتعبري مع الجند البحر الظليم أجاج يزيل الغم و دنس الخطية سألتك... أما  اغتسلت بماء التعميد لتطهري كما مريم و ابن زكريا حياوات أجهل... إلا إذا من العليم علي بنبإ عنها أو كشوف جلية و هاذي أخراها كم أود أن تطيب  بقربك... في حضنك تمضي هنية و أسرح في ضي عينيك فأصير خيالا و وجدا و طيفا ذا سجية لأطير نحو العجماء و بها أقيم و لأفنى في تجلياتها النورانية بها الأمر والنهي للرب المجيد القلب لا يشقى  و تفنى المنية علاها وعد حق للعبد المطيع بالخلد و الجنان و النعم الأزلية ..........................  شرح بعض التعابير غدق ماء كثيف و في ذلك إشارة إلى أن السماء  بحر عظيم و ليست فراغا الملك الجليل المصعب أو الصّعب الأزدي و هو ملِك أسطوري الرجل ...

أنشودة الغُراب (تَطَيَّروا)

رابِط موسيقي (Ghostly kisses - Blackbirds) الأُنشودة الفصل الأوّل : النَّذير الفصل الثّاني : الرّجعة الفصل الثّالث : المَطارب *** أنا الغُراب فوق قِفاركُم نَذيرٌ شَئيمْ تَطَيَّرُوا البُوم حَلّ على العُرش السَّدِيمْ بِدُعاء نوحٍ و سَيفِ أحمَد و عُلُوِّ الكَلِيمْ و بِما حرَّفتُم في مُتُونِكُم مِن وَحي العَلِيمْ وَ دُروسِ إدرِيسَ و ما أُوتِي مِن لَدُنِ الحَليمْ و غِيلانٍ كَبّلَهَا شيثُ بِأَصفادِ الجَحيمْ اليوم و قَد حَرّرتُمُوها بِسِيمٍ و خِيمْ جِئتُ بِأمرِ اللّه مُناطِحاً هوَى اللّئيمْ *** عَبَدتُ الرّحمٰن مُنذُ الأزَل بِأرض العَرِيمْ و مَجّدتُ آمُون وَحدَه ذُو الفَضلِ العظِيمْ الباطِنُ و وَحَّدتُ ياهوه الَّذي لا يَسِينْ فَثَنَّوْا ثُمَّ عَدَّدُوا كُلّما تَوَفّاني المَتِينْ و الحِينَ لي رجعَةٌ أَنشُدُ فِطرَة إبراهيمْ مَحمُولٌ على ظَهرِ الدَّهرِ حيثُما حَلَّ أُقِيمْ *** رُمْ قُهْرَةً و تَساقَيَا ذُلاّ حَمِيمْ إعزِف مُجُونَكَ و تَرامَيَا سَهما أَثِيمْ لِي مَطَارِبُ حُبٌّ عُذْرِيّ و قَولٌ حَكِيمْ مَزامِيرُ جَلَّتْ جُبِلَ عَلَيها القَلبُ السَّلِيمْ *** تنزيل

بِذَنْبِ يوسف أُسِرتُ

بسبب عِفّته و إعراضه عن الفاحشة، سُجِن يوسف عليه السّلام خلف قضبان من حديد، أمّا أنا سُجنت بسبب ذلك خلف حواجز نفسية مكبّلا بأغلال لا تراها العين لكنّ القلب يئِنّ لألمها تحت وَطْأة جلّادي وهو مجتمع ثنائي القُطبِية قُطبٌ وجدوا ملاذهم في التديّن الظّاهري و هو شكل و هندام، عبادات بالجسد و دعاء لا يتجاوز الحَنَاجر و ركضٌ وراء السُّمعة إرضاءً للنّاس و لِيسلَمُوا من حِدّة ألسِنتهم، لأنّهم هم أنفسهم يلغون في أعراض النّاس دون التّمعّن في صميم الأخلاقيات القُطبُ الآخر قومٌ  يُصلّون لقِبلة الرّوم لا يُقيمون للوحي و لا لِشرع اللّه اعتبارا، لا يؤمنون أو يقولون أنّ الإيمان في القلب بينما هو إيمان باللّسان فقط و لذلك لم تستجب له جوارحهم، أدب في الكلام و حركات و مبادرات يُلمّعون بها صورتهم و يتشبّتون من خلالها بأهذاب  المجتمع الحداثي، كلّ هذا لا يعنيني إلّا أنّهم كفروا  بخُلُقي و غيرَتي و اعتزلوا أمثالي فقط لأنّنا نُطهّر أرواحنا و مضاجعنا، سَخِروا منّا و احتقرونا و أصَرّوا على مَحوِ قِيَمِنا و تغيير مبادِئنا و سَخّروا لذلك الشَّاشات و الأقلام و التّنظيمات و المحافل و الحفَلات و بناتهم و ...

My last DM on instagram

  The following text is my last message on instagram before I deleted my account on this social media. - It was a response to a person who contacted me to promote a canadian indie singer  and she asked me  what I'm vibing with, ending her message by  "namaste" a hindu expression which mostly occurs as a salutation to a divinity in the eastern religious texts, but it's currently used as  a similar expression to "greetings to you" - Hey!  Thanks for texting me! I'm Younes nickname Moorish'L from Morocco Actually I like different styles of music including some indie works, most of my favorite singers are independent and I'm not really interseted to mainstream pop rap and RnB music especially those songs and video clips with a lot of pining up and sexual behaviours expressing superficial feelings and temporary relationships I love songs about facts and consciousness and wisdom or those about deep feelings and pure love I use to make rap songs (langua...

إن كُنتُم للرُّؤيا تعبرون (الجزء ٣)

تأويل رؤيا حديثة و فكّ رموزها (الفواتير و بيت الجدّة القديم) تذكّرت واجباتي اتّجاه ربّي، اتّجاه النّاس و اتّجاه نفسي، و خاصّة اتّجاه شخص مازالت بيني و بينه مشاكل لم تُحلّ و أمور عالِقة منذ سنين و وعدٌ لم يتمّ الوفاء به بعد . (متجر الشّاشات و التّراجع عن اقتناء واحدة) التّجريد و تفريد اللّه بالعلم و الإقلاع عن مواقع تواصل مُريبة كنت أطّلع من خلالها على أحوال أولٰئك اللّذين غابوا عن عيني و مازالوا قريبين من القلب أوّلت هذا الجزء من الرّؤيا على أنّه يرمز للتّجريد لأنّه يوافق إحدى دلالات رؤيا سابقة كنتُ قد شاهدت فيها نبيّ اللّه موسى عليه السّلام - حيثُ رأيتُ و كأنّي رُفِعتُ عن الأرض و كنتُ أسمع ملكا يُحدّثُني؛ ظهَرَت صورة موسى فقال لي : "هذا موسى عليه السّلام" ثمّ ظهرت صورة المَسيح فقال لي "هذا عيسى ابن مريم عليهما السّلام" و أخيرا ظهَرَت صورة إبراهيم فقال الملَك "هذا إبراهيم عليه السّلام" لم يتحرّك أحدهم و لم ينطق بكلمة باستثناء إبراهيم الّذي رفع يدَيه و وَضعَهُما على كَتِفَيّ و هذا يوافق المنطق، لا أحد يتكلّم أو يُبادِرُ في حضرة خليل الرّحمٰن و أب الأنبياء، ...

قَراطِيسُ مُمَزَّقة و أفكار مُبَعثَرَة

المُقَدِّمة القِرطاسُ الأوّل القِرطاسُ الثّاني لاحظتُ أنّ أكثَر المؤثّرين و المُؤَثّرات على مواقع التّواصل الإجتماعي يعانون من عُهرٍ في عُقولهم، صُورٌ جذّابة و كلامٌ فارغ لاحظت ذلك من خلال الفترة الطّويلة الّتي أمضيتها على فايسبوك لكن لمّا حللتُ بأنستاغرام لفترة وجيزة فهمت لماذا أشاروا إلى أنّ الشّركة المالكة للموقعيْن متورِّطة في التأثير سلبا على المراهقات و إفساد أخلاقهنّ و ذلك في التّقرير الّذي قُدّم للكونغريس الأمريكي من أجل المصادقة على متابعة الشّركة قضائيا قيمَة الذّيب القِرطاس الثّالث الجميع يضرب المثل بوفاء الكلاب للبشر، و أنا أضرب  المثل في ذلك بمجتمع الذئاب و علاقتهم ببعضهم البعض  وفاء الكلب لصاحبه  إخلاصٌ  لسيّدِه  الّذي يُطعمُه و يأمُرُه و ينهاه و بعض أنواع الكلاب قد تنقلب على صاحبها و تؤذيه إذا غفل عنها أو تساهل معها أو تقاعس في إطعامها أمّا وفاء الذّئاب لبعضها البعض ينُمّ عن العِشرة الطيّبة و بِرّ الوالدَين و التّفاني و التّضحية من أجل الكيان أو القبيلة دون أن ننسى حُبّ الصّاحبة و الإخلاص لها و الحزن لفقدانها مجتمع راق و نزيه و مُنظّم، لا عجب أنّ ...

أَنينُ الرّوح (لَفتَة إلى الماضي القريب)

في الماضي غير البعيد، عرفت ما معنى أنين الرّوح، امتزجت بداخلي المعاناة النّفسية بآثار السّحر و أذيّة الشّياطين، بالحسرة و النّدم على أخطاء الماضي و مخالطة المفسدين ، يقظة الرّوح و صحوة الضّمير و الإكتواء بنار العشق و حرّ الشّوق و مرارة الفراق صِرتُ نفسا منهارة و روحا شَفّافة ، بدأتُ أُهلوس، أسمع و أرى أمورا لا يطّلع عليها من هم متواجدون حولي لم يكن كلّ ما أسمع و أرى أصواتا غريبة أو كلاما غير مفهوم أو أشكالا عجيبة، بل كلّ من كانوا يتهيّؤون لي يقولون أنّهم ملائكة أو جانّ أو شياطين أو أطياف أنبياء و صالحين عاشوا في أزمنة غابرة، كانوا في معظم الوقت يكلّمونني بلسان عربيّ فصيح، أحيانا أفصَح من لساني، لا بل أفصح من معظم الأدباء المعاصرين كنت أحاول دائما إقناع نفسي بأنّ ذلك مجرّد هذيان و تخاريف و بأنّ عقلي يحاول أن يعبّر عمّا كُبِت بداخلي من أحاسيس و معلومات و أن يطّلع على أمور و معارف من خلال الخيال نظرا لانطوائي و نفوري من المجتمع الّذي لا يشاطرني نفس المبادئ و الدّوافع و الأخلاقيات لكن أحيانا كانت تلك المخلوقات الّتي تتجلّى في مُخيّلتي تُخبرني بأمور لا أعرفها، و عندما أبحث أجد أنّها حقيقة...

أدبُ المُؤمِنِ مع ربِّه

من أدب المؤمن مع ربّه أن يرُدَّ الفضل للّه أوّلا ثمّ للعباد كأن يقول بقلب صادق هذا من فضل اللّه أو بِفَضل اللّه نلتُ مُرادي ثُمّ بِفضل فلان و ألّا يستعمل بينهما واو العَطف. من الأدب أيضا أن يتوكّل المرء على اللّه و أن يرُدّ العلم و المشيئة له و أن لا ينسِبَهما لنفسه، أن لا يرجو قضاء حاجاته إلّا من اللّه و أن لاينسب تفوّقه و نجاحه لقُدراتِه الذّهنية أو الجَسدية لأنّ اللّه هو من منحَه القوّة و الفِطنة و الذّكاء و إن شاء سلبَها مِنه. و أخيرا لا يفرَحَنّ امرئٌ بما آتاه اللّه فرَحا يميل به للغرور و الفخر، فاللّه لا يُحبّ الفرحين و لا يُحبّ كلّ مُختال فخور. كذلك قبل الدُّعاء وجبَ تمجيد الرّبّ و تعظيمه و مُناداته بأسمائه الحسنى الأقرَب في دلالتها لحاجَة الرّائي الّتي يرجو من اللّه قضاءها و بالنّسبة للمسلم، خير له أن يصلّي و يُسلّم على رسول اللّه بعد كلّ دُعاء. تلك أخلاقيات تؤطّر علاقة المؤمن و مُمارساته العَمودية، قد تستنبطها من خلال النّصوص الدّينية كالقرآن الكريم و الأحاديث النبويّة الشريفة، لكن المتصوّفة من مُختلف المذاهب و الملل يستطيعون إدراك كُنهها و مغزاها من خلال التأمّل و تدَبُّر ا...