Skip to main content

قول في البربر

 الشلوح، نحبهم و نعتبرهم من أرحامنا، سمّوا كذلك نسبة لشالح الذي هو من أسلافنا نحن العرب القحطانية و هو من آباء نبي اللّه هود "والده أو جده أو عمه أو خاله".

 كان شالح وجيها في القرون الأولى و ربّما كان هو نفسه نبي الله صالح إذا صحّ ظني، فشالح لسان سامي من صالح.

نقدّر نسب قبائل كتامة و صنهاجة و نعتبر كذلك هم من أرحامنا لأنهم يعربيون ممن وفدوا إلى شآام أفريقيا مع فاتح يمني فظلوا هنا و مال لسانهم إلى لسان أحفاد شالح.

كذلك نقدر و نحترم نسب القبائل البربرية ذات الأصول الكنعانية و إن كان من أسلافهم نمرود و جالوت، إلّا أنّنا نعتبر كلّ شجرة من الأنساب شجرة مباركة، إذا ما فسدت ثمارها و نخر عودها و تعفنت جذورها في مكان ما، قد تجد لها بذورا في مكان آخر صلح زرعها و سقيها فأعطت أشجارها ذات ظلال و ثمار سليمة، إلّا الغرقد الذي هو عندنا اليوم عديل الأوطان بالمنظور البابلي الحديث.

عندنا في منطقة ورديغة أسطورة تروى، مفادها أنّ رجلا يدعى ورديغ ولد له ابنان، سمّى الأول "البحر الكبير" و الثاني "البحر صغير" و منهما تفرّعت قبائل ولاد بحر لكبير و ولاد بحر صّغير. لكن هي مجرد أسطورة لتوطيد أواصل الجورة بين قبائل مختلفة الأنساب وفدت على المنطقة في حقبة ما أو حقب متفرقة و اضطرت لتكوين حلف فيما بينها لدرء التهديدات و الأخطار المحيطة بها، فالتحقيق في أنساب تلك القبائل يقودنا إلى معرفة أن بعضها خزرجي و البعض الآخر إدريسي أو علوي فيلالي من بني هاشم و ربّما البعض منها أو بعض العوائل المنتسبة إليها هي مذحجية و أخرى من هوزان.

كذلك الحال بالنسبة لمازغ الذي ينسب البربر نفسهم إليه، أسطورة لتوطيد الحلف بين قبائل مختلفة الأعراف جمعتها عوامل الهجرة على مرور الحقب في نطاق جغرافي واحد.

لا ملامة على البربر الذين يقرّون بتلك الهجرات و بأنسابهم التي تختلف من قبيلة إلى أخرى، لا مذمّة في تسمية "بربر" كإثنية و ثراث حضاري امتد على مرور التاريخ و إنّ من أحبّ الحضارات إلى قلبي تلك التي اهتمت بالعمران المعنوي أكثر من انشغالها بالعمارة و التشييد الزخرفي التبرجي.

لا بأس كذلك بأسطورة كانت تروى للناشئة من أجل تثبيت بعض القيم و المفاهيم و من أجل أخذ العبر، إلّا أنّ الصواب هو عدم طمس الحقيقة.

طمس الحقائق جعلنا اليوم أمام أمر مَقيت جدا، قومجيون أمازيغ يحاولون طمس هوية و اختلاق هوية واهية غيرها من العدَم، كيف ينزعجون من نعتنا لهم ب "الشلوح" و يعتبرون ذلك إهانة و مذمة و هو شرف لهم الإنتساب إلى سلفنا "شالح" و يوثرون الوهم.

الأمر واضح، نصبر على أمثالهم فقط لأنّنا نعلم أنهم فقط فئة تعلمنت أو آثرت الإلحاد و الطعن في قيم الدين و في الأنساب، إذا كاونوا ينسبون أنفسهم إلى الحن و البن أو الهومسابينز أو أيّ من تلك الترّهات ، فغيرهم من البربر نجد عندهم قيما و فضائل كثيرة و هم من أفقه الناس بالدين و الأنساب و اللسان العربي الفصيح و شتّى أنواع العلوم المادية و الإنسانية و الروحية، و لا نجد مذمة في نعت البربر و في نسبتهم إلى شالح عليه السلام؛ بل كلّ المذمّة فيها يدّعون.

فليعلموا أنّ مثلي إذا أراد ذمّهم أو تعييرهم ناداهم أمازيغ و الزاي في لسان من ألسنتنا "سين" و الغين "خاء" .

و الاعتزاز بهم أن نناديهم "بربر" لنقرن أمجادهم بمجد أسلافنا التبابعة و خاصة منهم الفاتح "أفرييق" و الشرف كل الشرف أن نعتبرهم من أرحامنا فننسبهم لسلفنا "شالح".

 قبل أي تحصيل علمي،خير لإخوتنا الشلوح أن يعلموا أبناءهم اللسان العربي الفصيح، إنّه بليغ، حاله كحال غيره من الألسنة السامية التي تنزل بها الوحي من عند الله على أنبيائه و أوليائه ، و لنفرغ من هذه الترهات الإثنية هنا ببلاد شمال أفريقا و التي هي 

Western 

Arabia 

 

Comments

Popular posts from this blog

نظم قداح

باسم الله الرمية الأولى The first Drop ١.١. بعل شمس هنا روح الأسلاف السبإية البادية خير الأمم بني أدد أسما السامية مزاجا بدماء الزنوج الحامية لا خنادف من بني حنيفة فلا تأتيا هنا لا لمبو لا فرار هنا شواظ هنا لا ماعز عندنا و لا خلد من الخوالد لا مرحب ببن الوليد فكيف بديجي كهالد هنا غيرة بن عبادة سيف و دجانة روح القدس و نظم حسان بإلهام أنا و الخفا جنود ربنا و كفانا لا نسَل عن فرسان و لا عن قين زنام   من بني الميامس عبيد سنس العلجان طوبى لغربان فاجرت من أقصى الأقاصي أحيت فينا روح عكاظ و ليام الخوالي نهجو العرب و العجم و لسنا نبالي ظاهري سرحان أوحد ماض يداري باطني السواد الأعظم كجياش البخاري خبر عني العابرين أني رأيت في منامي نفسي ببيت الجد القديم الذي هو بين مدارك مالك و الرماني جمال الدين  أتتني زوجي زائرة و كنت لها ناظرا إذ بفحاش أوسي يأز قهرة باقرة لتنفث في صدر زوجي و توسس لها و بعد ان تم مكرهم و عني أبعداها قعدا غير بعيد يهزءان يتهامسان   هي لنا خير خادم بنشوة يهمزان لحقتها بالخبر فوجدتها كمن سحر كمن طمسوا عقله فغيب و خبل كثمت الخطب في صدري و حال صمتي قائل يا بنت لفض...

حضيض بابلون

حضيض بابلون من ديوان الحب و الحرب كتاب المزامير الأول لبعثة المساق /مدخل موسيقي/ Chronixx - They Don't Know (click here) باسم اللّٰه داري أشجاني ارثي أيامي التي تحت الثرا  لعلها بذور سدر صبور في حضيض بابل قابع و آهٰتي من فراق الصاحبة عين حكمة النور و رعاة الذلة في البلدان أرباب الجور يتقلبون بين الميامس زيفا  يتمجدون قصورهم دليل قصورهم و النجوم على مجون إسراف و ضيز قسمة يشهدون عكفوا على أوثان قد ضخموا ثاها حتى نطقوها طاءٰ الويل لهم من جٰهٰ Genkhis-saint الخليفة الراشد نيرون وثنكم غفور رحيٰم؛ أينا المفتون *** /فاصل موسيقي/ Jo ft Yohan - Burn it All (click here) *** فاقرأ و ابرأ لا كمن رأى ما لا يطيق الليث الرهيص تنصر أو شيخ بيداء تعجم كأني كرد بن عمرو أو صناهج أفرييق أ انتم Le grand orient? أنا ممفيس مصرايم حين غزوت السّفل كنت العصيب المراغم في بضع سنيٰن سل العرافيٰن و ليسألوا الشياطين و عصاة الجان أنا ذو الأذعار عليهم ذو الأهوال ** ** إذا الأرض الوسطى شطان نحن شط الميمنة فينا طاهارقا و منسا بوبكر الجليلان فينا الحكيم لقمان و أوتاد العرفان مثل العريق العتيق العظيم أوزسيريس يا إ...