Skip to main content

لالات الشّام

 باسم اللّه

قصيدة/مزمار

لالات الشّام


قسم الملَكة

سألني الشوق حيرانا و قال لي

عجبا أما غالبتك في شأن الحبيبة

لما لم تلن لمشيئة القوم فيكما

هم ما أرادوكما بضر و لا بسيئة

بل مثالا للتحرر يحتدى بكما

و للحداثة فتنعما بحياة بهيجة

و رغد و بما حسن من أوصافكما

 لو طاوعتماهم لكنتما في الطليعة

أنت الذي بما وهبت من نظم و ما

أحطت به من رابّ و فنون حضارية

لو أنك تشدو أنغاما للراقصات و ما

يستهوي أصحاب الأماني السخيفة

لاستغنيت و حضيت بالفاتنات كما

الملوك و أقمت بالبيوت الفسيحة

و تغنى بالوطن لتصير مقدما

في قومك فينعتوك بالفضيلة

أما شوقتك لترف النجوم و ما

أوتوا من مراكب و قصور بديعة

 تمنيت الشهرة و أنت كفء لها

أ الآن تعرض عن سبل العالمية

فلما التعنت و في السياسة لك

فطنة و بما عندك من كريزمة

و طيب لسان و بديهة لو أنك

 أقحمت في السجالات الحزبية

إذن لرفعت فوق الرؤوس لولا أنك

 عنيد ما استطبت أي إديولوجية

......

اسمع يا شوق و في بادئ أمرنا

لا دخل لك و لا للأصحاب الرذل

في شأننا أنا و الحبيبة و ما

صبانا من عشق و أمر جلل

أ غرّ أنت لا بل متآمر لذا

تهوي علي بجنازير العذل

أ بوق أنت للطاغوت عاكف على

 بابها كالساسة و الفنانين الهمل

هملوا أمر الله فأهملهم و ألهم

هم الفجور و ما من مال ململم

يغنيهم من العذاب و الهون لما

علو و بثوا في نفوس السذج

إسمع يا شوق إني لراض بما

قسم الله و بالقضاء المنزل

و إن كان ذِكري بينهم خاملا

 سل السماء فأنا صفي النزه

وا غربتاه يا خالقي بين الورى

وا وحشتاه بين قطعان الفسق

كتبي قلائد في السما و ما

لي في حفل أو محفل كعل

لا عهد للقوم عند الله إنما

عقدوا مع المراجيم الخنس

***

قسم التنزيل

🕙#1

باسم الله حدثني

الروح الأمين و قال لي

🕙#2

اسمع لالات الشام و أحبها

كما أحبها جميع الأنبياءْ

أعرض عن معازف قومك إنها

و إنهم للفحش و الذياتة أبواقْ

هم عتمة و ضلالة نجس الخبا

أنت يا من وهبت خمسة أنوارْ

راقب سماهم و ارتقب يا خنجر

الخزرج غرس أزاف في خاسر الأنّامّْ

اكتب إليهم إن لي وعد و ما

ني لرضاكم ساع منكم تبرأ الأسلافْ

*****

هوامش 

مواقيت

🕙#1


🕙#2

شروح


الذياتة

لم أوتى تبيانها بعد و إن كانت تبدو من خلال السياق أن معناها مبني على دلالة الدياثة

لعله مصطلح جديد أو أنه مصطلح قديم قد اندثر و اختفى من المعاجم فما عاد متداولا إذ أنني بحث عنه أو عن أصل له في اللغة لأبني عليه في شرحه لكنني لم أجد 

و أنا أتدبر الكلمة استحضرت قول اللّه تعالى

لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفذ البحر قبل أن تنفذ كلمات ربي


نجس الخبا

دلالة على ما يقترفون من فواحش و منكرات و كذلك ما يدبر بعضهم من مكائد لبث السموم الفكرية و نشر الفساد  بين العباد  و من مؤامرات نصرة لإبليس و إخضاعا و إذلالا للعباد و ذلك بعد إطفاء الأنوار و إخماد النيران في مخابئهم سواء كانت شققا أو قصورا أو مساكنا نائية أو خياما بالصحاري أو الجبال أو الغابات


خاسر الأنّامّ

الأنّامّ مصطلح كنت قد تعرفت عليه و أوتيت تبيانه في سياقه  لما تنزل في جمادى الآخرة إذ ورد ذكره في نص العمود الرابع من أعمدة النور

و كنت قد استبينت من نور مزمار لالات الشام بعد نزوله عبارة

لتغرسن أزافا في خاصرة الأنّامّ

لكنها  تنزّلت خاسر  دلالة على من خسروا دينهم و دنياهم لما اتبعوا هدي ذلك الذي يعلو على الأَنَامِ إنسا و جِنّا بالسحر و الجور و الإغواء و الإبتزاز و النميمة و بشتى الأساليب الذميمة و خاصة أولئك الذين هم أبواق و جند للأنّامّ أتباعه و مريدوه المدللون الذين أغواهم بالأموال الوفيرة و البدخ و شتى أنواع الملذات و بالتالي أخذت العبارة حين تنزلت معنى أدق و أعمق و أكثر بيانا من مجرد مجاز نرمز له بخنجر مسموم يغرس في خاصرة شخص ما و هو التعبير الذي كنت سأقتصر عليه إذا  كان الله قد وكلني بتأليف ما استبينته من نور هذا المزمار


 عودة إلى الذياتة

من ذات يذوت ذيوت و ذيات

وردت في هذا السياق في محل الدياثة و على وزنها لتجذب القارئ أو المستمع من خلال معنى الدياثة إلى ما هو أشمل و أفتك بالأخلاق و كرامة المؤمن و هي كلمات و حركات ظاهرها نضج إذ يدّعي أصحابها السمو و التقدم و أنّهم مسالمون و منفتحون متحررون بينما في حقيقة الأمر  الذيّات الذي يروج للذياتة على منابر للعامة و الذيّوت الذي يطبقها و يتبناها في حياته الخاصة يبطنان انحطاطا  فالذياتة انحلال و فساد عظيم و الأمرّ أنها مسخرة من أجل جرح كرامة المحبين الغيورين المخلصين و تحطيم نفسياتهم أو لإجبارهم على تقبل تعاليم الطاغوت و نهجه في ما يخص العلاقات الأسرية  و خاصة بين الذكر و الأنثى في كنف كيانات تسمى حداثية و تحررية

و من مظاهرها العامة خطابات و أعمال فنية موجهة  لإفساد القلوب و محو القيم التي تصون كرامة المؤمن و المؤمنة و التي تضمن سلامة الناشئة الأخلاقية و النفسية و استقرار العلاقة بين الزّوج و زوجه

أما تطبيقاتها في خاصة كل فرد  تتجلى في حركات كالعناق و القبلات و ملامسات و كلمات تغزل معسولة بين الذكور و الإناث  في الشوارع أو المقاهي أو البيوت أو أماكن العمل و بعضها يوثق بصور يتم نشرها ليراءوا بها المحب الصادق العفيف و  الغيور ليدمّروا فؤاده و ليجرحوا شعوره أو ليفسدوا حاله و ليجبروه على تبني نمطهم ذلك و مفاهيمهم و من الذياتة أيضا تعليقات  متبادلة بين الذكور و الإناث على مواقع التواصل الإلكترونية ظاهرها كلمات رقيقة و قلوب و ورود و قبل مرسومة و باطنها دنس و نتانة و تمييع و إفساد لحال المؤمنين و قهر للمحبين الغيورين من أهل العفة و البرازة و هي خطيئة تفشت في أبناء هذا العصر دون غيرهم من الأمم التي خلت و ليؤخذنّ بها أخذ عزيز مقتدر لأنها تفسد ما فطر الله عليه آدم و حواء عليهما السلام كما أنهم سيؤخذون بما تفشى فيهم من خطيئة قوم لوط و بما استحلوا من الزنا على  منهاج الشعوب الفاسدة التي سبقتهم في التاريخ و إنه لعذاب دنيوي شديد سيشمل أصحاب الذياتة و غيرهم ممن تبنوا مفسدات يتوهّمون أنّها أمور هينة عند الله تتماشى مع الطبيعة البشرية و قيم التسامح و الإنسانية و لكنها من المهلكات و الذنوب العظيمة التي تجلب غضب اللّه و مقته

هؤلاء اللذين يطلقون على أنفسهم أوصافا براقة فيسمون أنفسهم أرواحا جميلة  و حداثيين و متحررين و مسالمين يسعون لنشر السلام و التسامح و نبذ الأحقاد و الضغائن بين أفراد المجتمع من خلال حركات و عبارات كتلك التي تنم عن الذياتة هم ليسوا في الحقيقة سوى دمى  مزينة و مزركشة تتصنع البراءة و حب الخير للخلق هم دمى في أيدي دمى في أيدي دمى في أيدي أولياء الطاغوت مُسخرة من أجل الخداع و كسب التعاطف و قتل القيم و مكارم الأخلاق و الضوابط التي ينبني عليها كيان المؤمنين المحبين المخلصين لوجه اللّه العلي القدير لألّا تقوم قائمة لأهل اللّه الأعفاء الطهورين المجاهدين الصادقين

خلاصة القول 

إن مظاهر الذياتة تلك أثارت مقت و استياء كل من في قلبه مثقال ذرة من خير و إيمان سواء كان محمديا أو نصرانيا أو يهوديا أو أيا كانت ملته لا بل تسببت للعديد منهم في أزمات نفسية و عاطفية أثرت على مردودهم و اتزانهم فاللّه وليّنا و وليّهم و هو سريع الحساب


Comments

Popular posts from this blog

نظم قداح

باسم الله الرمية الأولى The first Drop ١.١. بعل شمس هنا روح الأسلاف السبإية البادية خير الأمم بني أدد أسما السامية مزاجا بدماء الزنوج الحامية لا خنادف من بني حنيفة فلا تأتيا هنا لا لمبو لا فرار هنا شواظ هنا لا ماعز عندنا و لا خلد من الخوالد لا مرحب ببن الوليد فكيف بديجي كهالد هنا غيرة بن عبادة سيف و دجانة روح القدس و نظم حسان بإلهام أنا و الخفا جنود ربنا و كفانا لا نسَل عن فرسان و لا عن قين زنام   من بني الميامس عبيد سنس العلجان طوبى لغربان فاجرت من أقصى الأقاصي أحيت فينا روح عكاظ و ليام الخوالي نهجو العرب و العجم و لسنا نبالي ظاهري سرحان أوحد ماض يداري باطني السواد الأعظم كجياش البخاري خبر عني العابرين أني رأيت في منامي نفسي ببيت الجد القديم الذي هو بين مدارك مالك و الرماني جمال الدين  أتتني زوجي زائرة و كنت لها ناظرا إذ بفحاش أوسي يأز قهرة باقرة لتنفث في صدر زوجي و توسس لها و بعد ان تم مكرهم و عني أبعداها قعدا غير بعيد يهزءان يتهامسان   هي لنا خير خادم بنشوة يهمزان لحقتها بالخبر فوجدتها كمن سحر كمن طمسوا عقله فغيب و خبل كثمت الخطب في صدري و حال صمتي قائل يا بنت لفض...

حضيض بابلون

حضيض بابلون من ديوان الحب و الحرب كتاب المزامير الأول لبعثة المساق /مدخل موسيقي/ Chronixx - They Don't Know (click here) باسم اللّٰه داري أشجاني ارثي أيامي التي تحت الثرا  لعلها بذور سدر صبور في حضيض بابل قابع و آهٰتي من فراق الصاحبة عين حكمة النور و رعاة الذلة في البلدان أرباب الجور يتقلبون بين الميامس زيفا  يتمجدون قصورهم دليل قصورهم و النجوم على مجون إسراف و ضيز قسمة يشهدون عكفوا على أوثان قد ضخموا ثاها حتى نطقوها طاءٰ الويل لهم من جٰهٰ Genkhis-saint الخليفة الراشد نيرون وثنكم غفور رحيٰم؛ أينا المفتون *** /فاصل موسيقي/ Jo ft Yohan - Burn it All (click here) *** فاقرأ و ابرأ لا كمن رأى ما لا يطيق الليث الرهيص تنصر أو شيخ بيداء تعجم كأني كرد بن عمرو أو صناهج أفرييق أ انتم Le grand orient? أنا ممفيس مصرايم حين غزوت السّفل كنت العصيب المراغم في بضع سنيٰن سل العرافيٰن و ليسألوا الشياطين و عصاة الجان أنا ذو الأذعار عليهم ذو الأهوال ** ** إذا الأرض الوسطى شطان نحن شط الميمنة فينا طاهارقا و منسا بوبكر الجليلان فينا الحكيم لقمان و أوتاد العرفان مثل العريق العتيق العظيم أوزسيريس يا إ...